جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور كاملة

جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور  تحتوي الطبيعة على عدد كبير من الطيور المميزة والراقية المختلفة في النوع والحجم والمواصفات، وقد تشتهر الدول العربية بالعديد من الطيور وخاصة السعودية ومصر، فقد تتوفر فيها طيور الكرك والأكحل والسمان والوز الطبيعي والكروان والصقور والدرج والحباري وغيرها من أنواع الطيور المميزة وخلابة في المنظر التي تتمتع به، فقد أبدع الله سبحانه وتعالى في خلق هذا الكون العظيم وما يحتوي عليه من كائنات حية كبيرة وكثيرة من مختلف الأشكال والألوان، ولهذا فقد نقوم بالتعرف على هجرة بعض الطيور من مكان إلى آخر وموعد هذه الهجرة الخاصة بالطيور.

جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور متى تبدأ

  • تبدأ هجرة الطيور من مكان إلى آخر في بداية شهر مارس، وقد تستمر هذه الهجرة حتى نهاية شهر أكتوبر من قبل طائر الأكجل والكرك.
  • وطيور الحصد والصعو والجرجس تهاجر من مصر والسعودية من 8 مارس من كل عام، وتعود مرة أخرى في التوقيت الخاص بها.
  • وتبدأ طيور السمان والوز الربيعي من يوم 19 مارس من كل عام وتعود مرة أخرى إلى موطنها.
  • وتبدأ الصقور في القيام بالهجرة السنوية الخاصة بها في بداية شهر أكتوبر، والطائر الأصلع يبدأ في هجرته من مكانة في يوم 10 أكتوبر.
  • على أن يكون طائر الحبار والدرج والكروان من الطيور التي تهاجر سنويا في يوم السادس من شهر أكتوبر.
  • وبالنسبة إلى طائر قطا فقد يهاجر من مكانه في يوم الثاني والعشرون من شهر نوفمبر.
جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور
جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور

الطيور المهاجرة في السعودية

قد توجد مجموعة كبيرة من الطيور في المملكة العربية السعودية ومصر لما تملكه من جو مميز وهادئ للغاية وغير ملئ بالعواصف، فقد تستوطن هذه الدول العربية عدد كبير من الطيور وتعود إلى مكانها الأساسي مرة أخرى.

حيث تبدأ في رحلتها بالاستقرار في السعودية من ثم العودة إلى مسقط الرأس مرة أخرى بعد الانتهاء من سبب الخبرة وتنفيذه، فالهجرة للطيور واحدة من الأمور التي قد يقوم بها كل أنواع الطيور في الدول العربية.

جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور

قد يكون للطيور جدول خاص بهجرتهم وعودتهم مرة أخرى إلى المكان التي ترغب في الاستقرار فيه، فعندما ينتهي السبب وراء الهجرة من قبل الطيور فتبدأ في العودة إلى مكانها وموطنها مرة أخرى.

فقد تتوفر مواعيد هجرة الطويل في النقاط التالي بالنحو التالي (عودة الكرك تكون في يوم 6 مارس، هجرة الحصد تكون في 8 مارس سنويا، تعود الخواضير في يوم 5 أبريل، عودة القميري تكون في يوم 10 إبريل، هجرة قطا في يوم 22 نوفمبر، وهجرة الأصلع تبدأ من السعودية في يوم 10 سبتمبر وهجرة طائر الصقر قد تكون في يوم 1 أكتوبر من كل عام.

جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور كاملة

تاري خ الهجرةالطيور المهاجرة
8 من شهر مارسطيور الجرجس وطائر الحصد وطيور الصعو
19 من شهر مارسطيور الوز الربي يع وطائر السمان
11 من شهر أغسطسطيور الدخل وطيور الخواض ي
24 من شهر أغسطسطيور الصفار وطيور الدخل وطائر السمان
1 من شهر سبتم يطيور القم يي وطائر الكرك )الأكحل(
                                  26 من شهر سبتم يطيور الماء
 1 من شهر أكتوبرالصقور
10 من شهر أكتوبرالكرك )الأكحل(
16 من شهر أكتوبرطيور الحباري وطيور الكروان والدرج
22 من شهر نوفم يطيور فطا نجد

لماذا تهاجر الطيور

تبدأ الطيور في الهجرة من مكان إلى آخر نتيجة إلى العديد من الأسباب التي تتمثل في:

  • البحث عن الغذاء في المقام الأول واحد من الأسباب التي تؤدي إلى الهجرة من قبلهم وهذا حتى يتم الحصول على الطعام ويبدأ في التغذية هو وأبناءه، وهذا لأن الغذاء هو الأمر الأساسي في حياة كل الحيوانات والكائنات الحية.
  • التغييرات المناخية في المكان التي تتواجد فيه الطيور وعدم القدرة على التعايش والتكيف، فقد تهجر الطيور في حالة انخفاض وارتفاع درجة الحرارة الموجودة في الجو.
  • الهروب من الحيوانات المفترسة واحد من الأمور التي تدفع الطيور إلى الهروب والهجرة من المكان التي تتواجد فيه لتذهب إلى مكان آخر .
  • التغييرات البيئية قد تكون السبب في هجرة الطيور أيضا
  • جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.