فوائد واضرار البنجر للتخسيس والقضاء على الكسل

فوائد واضرار البنجر الكثيرة للتخسيس والرياضيين والسرطان والقضاء على الكسل

فوائد واضرار البنجر الكثيرة للتخسيس والرياضيين والسرطان والقضاء على الكسل

كثيرًا ما نغفل عن الفوائد الموجودة في الخضروات و الفاكهة , فنحتاج تنبيهًا يذكرنا بفوائد تلك الأطعمة من حين لأخر.
و البنجر من الأطعمة التي لو عرفت فوائدها لما تركتها أبدًا.
فالبنجر أو الشمندر من أكثر الأطعمة الغنية بالمعادن و العناصر الضرورية جدًا للجسم خصوصًا لمن يعانون من نقص فيها

فإحتواءه على عناصر مثل البروتين , الألياف , فيتامين ج ، فيتامين ب6 ، فيتامين أ , حمض الفوليك , المغنيسيوم , الكاسيوم , البوتاسيوم , الفوسفور , المنغنيز, الزنك , الحديد و النحاس إلى جانب مادة النترات و التي سوف نتحدث عن فوائدها يجعلونه في المراتب الأولى دائمًا.

فوائد واضرار البنجر للتخسيس والقضاء على الكسل
فوائد واضرار البنجر للتخسيس والقضاء على الكسل

وجود مركب النترات في البنجر يجعله علاجًا مناسبًا للضغط المرتفع ، حيث أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يعمل على ضبط ضغط الدم و تحسين صحة الدماغ و الوظائف الإدراكية و العقلية. بالإضافة إلى أن تلك المركب يقلل من الشعور بالتعب و الإجهاد و يقضي على الكسل و الخمول بشكل ملحوظ ، مما يجعل البنجر غذاءًا مناسبًا للرياضيين.
يُعد لون البنجر القرمزي الداكن دليلًا على إحتوائه على المضادات للأكسدة القوية ، التي تساعد على تدمير الخلايا الحرة و السموم ، و تثبط من نمو الخلايا السرطانية في الثدي و البروستاتا و القولون.
و دور مضادات الأكسدة يعد مثاليًا في علاج التجاعيد و علامات تقدم العمر ، و يساعد البنجر في علاج حب الشباب و زيادة حيوية البشرة و نضارتها.

كل شىء عن مجموعة فيتامين ب انواعة فوائد وأضرار ومصادر

يُخفف البنجر من الالتهابات المزمنة و التهابات الكلى و المفاصل ، فهو يحتوي على صبغة تسمى البيتالين لديها خصائص تعالج الالتهابات .

كون البنجر يحتوي على سعرات حرارية منخفضة و نسبة عالية من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع يجعله مناسبًا للحفاظ على وزن صحي ، خصوصًا و أنه يحتوي على العناصر اللازمة لتعويض النقص الحادث عند إتباع حمية غذائية للتنحيف.

وجود الألياف يحسن من عملية الهضم و الإمتصاص و يخفف من مشاكل المعدة مثل الإمساك ، إلى جانب إرتباطها بإنخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني و أمراض القلب.

وجود عنصر الحديد يجعل البنجر فعالًا جدًا في علاج الأنيميا أو فقر الدم لأنه يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما يساعد على علاج سوء التغذية.

نضيف لكل هذا أن البنجر من الأطعمة الهامة لصحة الكبد ، فوجود حمض البيتين يعمل على عدم تراكم الدهون مما يساعد على عمل الكبد بصورة أفضل.

يوجد بعض الأضرار و الأثار الجانبية التي قد تحدث لبعض الأشخاص مثل الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى ، و يعد كثرة تناول البنجر بكميات كبيرة خطرًا على المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية و هو مرض وراثي يعمل على تراكم الحديد و النحاس و المغنيسيوم في الجسم مما يؤدي لتلف الكبد و البنكرياس.
أيضًا وجود نسبة عالية من حمض يسمى حمض الأوكسالات يعيق إمتصاص عدة عناصر غذائية مثل الكالسيوم و الذي يؤدي لتكوين حصى أوكسالات الكالسيوم.
الأن أخبرنا في تعليق إذا كنت من محبي البنجر أم لا و إذا كنت قد جربت عصير البنجر من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *