......
فوائد وأضرار

فوائد الشوفان واضرارة ما لم تعرفة عن الشوفان

فوائد الشوفان واضرارة ما لم تعرفة عن الشوفان

فوائد الشوفان واضرارة ما لم تعرفة عن الشوفان هل كنتم تعرفون من قبل أن الشوفان يتم زراعته لاستعماله كأعلاف للماشية، بالإضافة الى أنه يعتبر من الحبوب الكاملة، ومن مميزات الشوفان أنه قابل للزراعة في الترب الفقيرة، ويوجد أنواع عديدة من الشوفان، فضلاَ عن احتوائه على فيتامينات ب، ومعدن الماغنسيوم بالإضافة الى الفوسفور وغيرها من المعادن المفيدة لصحة الجسم.

فوائد الشوفان

تعتبر حبوب الشوفان مفيدة للصحة بشكل كبير وعلى مستوى جميع بلدان العالم، وبحسب الأبحاث الطبية فإنه يتميز بالكثير من الفوائد، والتي تكون عبارة عن ما يلي:
* مصدر هام لمضادات الأكسدة
يحتوي الشوفان على الكثير من مضادات الأكسدة، بالإضافة الى الكثير من المركبات النباتية، والتي تتميز بمقاومة الالتهابات وأيضاَ الحكة.
* تقليل فرص الإصابة بداء الربو
إذ أن داء الربو المزمن شائع الحدوث عند الأطفال، وبحسب الدراسات الطبية تم التأكد من وجود علاقة بين تقديم الشوفان الأطفال حديثي الولادة وبين تقليل فرص الإصابة بذلك المرض.
* يقلل من مستوى ضغط الدم
وذلك لأن النظام الغذائي الذي يشتمل على العديد من أنواع الحبوب كالشوفان يعمل على خفض ضغط الدم، فيكون مشابه للعلاجات الخاصة بخفض الضغط من حيث التأثير.
* يقلل من معدل الكوليسترول

فوائد الشوفان واضرارة ما لم تعرفة عن الشوفان
فوائد الشوفان واضرارة ما لم تعرفة عن الشوفان

فقد أكدت الأبحاث الطبية أن الشوفان يحتوي على ألياف من نوع بيتا جلوكان، والتي تعمل على خفض معدل الكوليسترول الكلي، بالإضافة الى معدل البروتين الدهني الذي يكون ذو كثافة منخفضة.
* يساهم في فقدان الوزن
يساعد الشوفان في زيادة الإحساس بالأمتلاء، الأمر الذي يؤدي الى خفض السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي فقدان الوزن.
* ينظم معدل السكر داخل الدم
بسبب الألياف التي يحتوي عليها الشوفان، فإنه يمتلك خاصية تنظيم معدل السكر داخل الدم وخفضه، بالإضافة الى أنه قد يعالج من التحسس تجاه الأنسولين، وذلك من خلال تأخير إفراغ المعدة، وتشرب الجلوكوز الى مجرى الدم.
* يقلل من احتمالية الإصابة بداء السرطان
طبقاَ لدراسات الأطباء فإن المشي على نظام غذائي غني بأنواع معينة من الألياف الغذائية كالتي يحتوي عليها الشوفان، يعمل على تقليل فرص التعرض للإصابة بداء السرطان بالتحديد سرطان القولون، بالإضافة الى سرطان المستقيم، وذلك بنسبة تصل الى عشرة بالمائة.

هل الكرز مفيد للرجيم

أضرار الشوفان

لا يعتبر تناول الشوفان خطراَ على السيدات الحوامل، أو المرضعات، فهو آمن لمعظم الأفراد، وقد تحدث بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله، على سبيل المثال حدوث انتفاخ للمعدة والغازات المعوية، لذلك يوجد بعض محاذير استهلاك الشوفان، وتكون عبارة عن الآتي:
* مواجهة صعاب عند بلع أو مضغ الطعام
وذلك لأن الأفراد التي تواجه مشاكل عند ابتلاع الطعام كمرضى الجلطات الدماغية، أو مشكلات عند المضغ مثل خسارة الأسنان، من الأفضل لهم الامتناع عن تناول الشوفان، وذلك لأن عدم مضغه بشكل جيد يؤدي لحدوث انسداد بداخل الأمعاء.
* الحساسية
أن التحسس تجاه الشوفان ليس من الأمراض الشائعة الحدوث، مع ذلك قد يصاب أطفال حديثي الولادة بها وقد يصاب البالغين أيضاَ، وتظهر بعض العلامات العرضية على المصابين، مثل حالة هياج يرافقها الإحساس بالحكة، مواجهة صعاب عند التنفس، الشعور بأوجاع في المعدة، القيئ، بالإضافة الى الإحساس بالإعياء.
* حدوث مشاكل بالقناة الهضمية
بسبب أن الشوفان يصعب تناوله وهضمه بسهولة، لذلك ينصح بتجنب تناوله إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في عملية الهضم، وذلك لأن المشكلات سوف تزداد بشكل أكبر.

القيمة الغذائية للشوفان

يعادل كأس واحد من حبوب الشوفان الذي يكون وزنه حوالي 156 جرام، ما يأتي من العناصر والمعادن الغذائية:
* 607 سعر حراري.
* 87 ميكرو لكل جرام من الفولات.
* 12.82 جرام من المياه.
* 669 مللي لكل جرام من معدن البوتاسيوم.
* 26.35 جرام من البروتينات.
* 816 مللي لكل جرام من الفوسفور.
* 10.76 جرام من الدهون.
* 276 مللي لكل جرام من الماغنسيوم.
* 84 مللي لكل جرام من الكالسيوم.
* 103.38 جرام من الكربوهيدرات.
* 7.36 مللي لكل جرام من عنصر الحديد.
* 16.5 جرام من الألياف الغذائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى