فوائد السبانخ وأضرارها والقيمة الغذائية

فوائد السبانخ وأضرارها والقيمة الغذائية

فوائد السبانخ وأضرارها والقيمة الغذائية السبانخ من الخضراوات التي تمتاز بأوراقها الخضراء، وموطن السبانخ الأصلي هو إيران، ولكن الآن أصبح هناك مجموعة من الدول الأخرى هي التي تهتم بزراعة وإنتاج السبانخ، وهذه الدول هي الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ومن الجدير بالذكر هو أن السبانخ تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، وبالتالي فيمكن الاعتماد عليها عند اتباع نظام غذائي معين، وهنا سنذكر المزيد من التفاصيل عن السبانخ، وفوائدها وأضرارها.

فوائد السبانخ:

السبانخ لها العديد من الفوائد الصحية على جسد الإنسان، ومن هذه الفوائد ما يلي:
* تعتبر السبانخ من الخضراوات التي تقوم بضبط الأنسولين في الدم، ولهذا فهو طعام جيد بالنسبة للذين يعانون من الداء السكري.
* السبانخ يحتوي على العديد من المركبات التي تمنع الخلايا السرطانية من النمو.

فوائد السبانخ وأضرارها والقيمة الغذائية
فوائد السبانخ وأضرارها والقيمة الغذائية

* هناك العديد من الدراسات التي تؤكد على كون الأفراد الذين يتناولون السبانخ هم الأقل عرضة للإصابة بمرض الربو، وذلك لأن السبانخ يحتوي على البيتا كاروتين التي تقلل من الإصابة بهذا المرض.
* يحتوي السبانخ على البوتاسيوم، وهذا له دور كبير بالطبع في خفض ضغط الدم، وهذا مفيد للغاية مع مرضى الضغط المرتفع، أما مرضى الضغط المنخفض فلا ينصح بتناول السبانخ، بل يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم.
* السبانخ مفيد لصحة العظام فهو يعزز من امتصاص الكالسيوم، ويقلله من البول.
* السبانخ له دور كبير على صحة الجهاز الهضمي، وذلك لوجود الألياف والماء، وهذا يقلل من الإصابة بالإمساك.
* السبانخ من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة الشعر والجلد، حيث أنه يقلل من ظهور حب الشباب، ويحمي الشعر من التساقط.
* السبانخ يجعل العين في غاية الصحة ومحمية من أشعة الشمس الضارة.

أضرار السبانخ:

يجب على بعض الأفراد أن يكون لديهم معرفة بكون السبانخ من الأطعمة المضرة، ومن هذه الأضرار التي تتسبب في حدوث المشاكل الصحية للإنسان هذه الأضرار التالية:
– إن السبانخ على المرأة الحامل يشكل عامل خطورة على صحة الجنين، ولكن عند الإعتدال في تناول السبانخ فهو أمر جيد، ولكن لا ينبغي الإكثار منه.
– يعتبر السبانخ غير آمن على صحة الأطفال والرضع، فهو قد يتسبب لهم في حدوث أمراض في الدم.
– هناك بعض من الأفراد يعانون من الحساسية تجاه السبانخ، ولهذا فتناول السبانخ يتسبب في اشتداد الحساسية، ولهذا لا ينصح أكل السبانخ مع هذه الحالات المرضية.
– إن السبانخ يساعد على خفض ضغط الدم، ولهذا فلا ينصح بمرضى الضغط المنخفض من تناوله، فقد يتسبب مع الأدوية في خفض الضغط أكثر.
– بالإضافة إلى السكر، فالسبانخ يقوم بخفض نسبة السكر في الدم، ولهذا فلا بد أن يكون المريض على قدر كبير من المعرفة بحالته الصحية، حتى لا ينخفض السكر لديه بشكل كبير للغاية.
– إذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية في الكلى، فإن هذا يؤدي بالطبع إلى المزيد من هذه المشاكل، حيث أن السبانخ يساعد على تكوين بلورات غير قابلة للذوبان في الكلى وهذه البلورات تزيد من سوء الأعراض.

فوائد الشيح وأضراره والقيمة الغذائية

القيمة الغذائية للسبانخ:

يحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والتي تساعد الجسد على أن يكون به هذه العناصر الضرورية، وهذه العناصر التي تتواجد في كوب من السبانخ الني تحتوي على:
– سعرات حرارية تصل إلى 7 سعر حراري.
– الماء في السبانخ يصل إلى 27.42 جرام.
– البروتينات 0.86 جرام، الألياف 0.7 جرام، الدهون 0.12 جرام، الحديد 0.81 جرام.
– فيتامين جـ 8.4 ميلجرام، فيتامين هـ 0.61 مليجرام، الفولات 58 ميكروجرام.

فالسبانخ من الأطعمة المفيدة للغاية على صحة الإنسان، ولكن على الفرد أن يكون على علم بكون السبانخ قد تكون سبب في انتكاسته الصحية وذلك لكون السبانخ لها أثر سيء على بعض الأمراض التي يعاني منها الفرد.

فوائد السبانخ للشعر والبشرة
السبانخ والحفاظ على صحة العين
أضرار السبانخ للحامل
أضرار السبانخ على صحة الأطفال

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا