فوائد الريحان وأضرارة للحمل والجسم وقيمته الغذائية

فوائد الريحان وأضرارة للحمل والجسم وقيمته الغذائية

فوائد الريحان وأضرارة للحمل والجسم وقيمته الغذائية

فوائد الريحان وأضرارة للحمل والجسم وقيمته الغذائية في بعض الأحيان تستخدم بعض الأسر الريحان في الأطعمة الخاصة بها، فالريحان يعطي مذاق جيد للطعام، وهو ينتمي إلى النعناع، ونبتة الريحان تعتبر من الأكلات الآمنة لفترة معينة قد تصل إلى شهر وأسبوعين، ولكن مع بعض الحالات قد يكون الريحان له تأثير سلبي، ويكون غير آمن، وهذا ما سنوضحه هنا، وسوف نذكر فوائد وأضرار الريحان.

1- أضرار الريحان:

  •  الحمل.
    بعض الدراسات التي أجريت على الكائنات الحية تؤكد تأثير الريحان على البويضة لدى الأنثى، ولكن لا توجد تؤكد تأثير الريحان على المرأة الحامل، ولكن لا بد من الاحتياط في هذا الأمر عندما تكون المرأة حامل.
  •  داء السكر.
    يقوم الريحان بتقليل معدلات السكر في الدم، وهذا بالطبع يكون من الصعب مع المصابين بمرض الداء السكري، ويكون من الصعب التحكم به، خاصة في مصابي السكر النوع الثاني.
  •  الغدة الدرقية.
    الأفراد الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية، قد يتسبب الريحان لديهم في مشكلة صحية، وذلك لأنه يقوم بتقليل هرمون الثايروكسين من الجسم.
  • الجراحة.
    إذا كان هناك فرد أجريت له عملية جراحية، فإن تناول الريحان قد يزيد من الأمر سوءًا، فالريحان لا يساعد على تخثر الدم، بل من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنزيف خلال أو حتى بعد الجراحة، ولذلك فيجب على المريض إذا كان مقبل على إجراء عملية جراحية أن يتوقف عن تناول الريحان لمدة أسبوعين على الأقل قبل إتمام العملية.
فوائد الريحان وأضرارة للحمل والجسم وقيمته الغذائية
فوائد الريحان وأضرارة للحمل والجسم وقيمته الغذائية

2- فوائد الريحان: مجرب

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد على وجود العديد من الفوائد الصحية في الريحان، وهنا نقوم بتقديم الفوائد الصحية التي تتواجد في الريحان، والمستخلصة من الزيوت التي تتواجد به.

  • يحمي الريحان ويقي من الأمراض الخطيرة والمزمنة، مثل بعض الأنواع من مرض السرطان، مثل: الرئة والرئة والفم والجلد والكبد.
  •  من المميزات والفوائد التي تتواجد في الريحان هو أنّه يحمي من الآثار التي تظهر على الجلد من الشيخوخة.
  •  إذا كنت فرد تعاني من التهابات المفاصل، فإن مستخلص الريحان يساعد في التقليل من هذه الالتهابات.
  • من الفوائد المتواجدة في الريحان أيضًا أنه يحمي من آثار الاجهاد التأكسدي.
  • فوائد الريحان وأضرارة للحمل والجسم وقيمته الغذائية

3- القيمة الغذائية للريحان:

يعتبر الريحان من النباتات التي لها قيمة غذائية عالية، تجعله يتصدر في علاج بعض من الأمراض، والوقاية منها، وهذه القيمة الغذائية التي به نظرًا لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن في غاية الأهمية، ومن هذه الفيتامينات، فيتامين أ، وفيتامين جـ، بالإضافة إلى وجود الكالسيوم، الكلوروفيل، الحديد، الزنك.

فوائد الريحان وأضرارة للحمل والجسم وقيمته الغذائية

فالريحان هو كما رأينا نبتة صغيرة تنتمي إلى النعناع، وله العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى الأضرار مع بعض الحالات الصحية، والتي يجب على الفرد أن يكون على علم بها حتى لا تتسبب له في حدوث العديد من المشكلات الصحية التي هو في غنى عنها.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.