فوائد الخيار وأضرارة وقيمتة الغذائية

فوائد الخيار وأضرارة وقيمتة الغذائية

فوائد الخيار وأضرارة وقيمتة الغذائية

فوائد الخيار وأضرارة وقيمتة الغذائية الخيار هو من الخضراوات التي يفضلها الجميع، وتعتبر نشأة الخيار في الهند، وهناك البعض يعتبر الخيار من الفواكه، ولذلك لكون الخيار يحتوي على البذور، والخيار يمتاز بكونه أنواع مختلفة، فهناك الإنجليزي، والفارسي، ويحتوي الخيار على العديد من الفوائد الصحية لصحة الإنسان، بالإضافة إلى بعض من الأضرار، وهنا سنوضح هذا، مع توضيح القيمة الغذائية للخيار، وفائدته على الصحة والبشرة.

1- فوائد الخيار:

نجد أن الخيار يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة والتي يحتاج جسد الإنسان إليها، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  •  يجعل الجسم يحتوي على المزيد من الماء، ويحمي الجسد من خطر الإصابة بالجفاف، وهو مفيد للغاية في فصل الصيف، وبالنسبة للرياضيين.
  •  يحافظ الخيار على صحة العظام، ويساعد العظام على امتصاص الكالسيوم.
  •  يحتوي الخيار على مركبات، وهذه المركبات تساعد الجسد في أن يكون لديه القدرة على تقليل الخلايا السرطانية في الجسد، ولكن ما زلنا في حاجة إلى الكثير من الدراسات التي تؤكد هذه الفائدة.
  • نظرًا لإحتواء الخيار على البوتاسيوم والمغنسيوم، فإن هذا مهم للغاية للجسد، وخاصة للقلب وللأوعية الدموية.
  •  الخيار يقلل من ارتفاع معدلات السكر في الدم، ولهذا فيعتبر الخيار مفيد للغاية مع مرضى الحالة الثانية من الداء السكري.
  • إذا كانت البشرة تعاني من التهيج، أو الانتفاخ أو حتى الالتهابات، فيعتبر الخيار هو من الأشياء الهامة والمفيدة لتهدئة الوضع نوعًا ما.
  •  يمكن تناول الكثير من الخيار دون أن يكون هناك أي زيادة في الوزن، فهو قليل السعرات الحرارية ويحتوي على الماء مما يساعد في نقص الوزن.
  •  يقوم الخيار بتنظيم حركة الأمعاء، لأنه يحتوي على نسبة من الألياف التي تسهل من عملية الهضم، والخيار يساعد الجسد من أن يتخلص من الإمساك.
فوائد الخيار وأضرارة وقيمتة الغذائية

2- أضرار الخيار:

يحتوي الخيار على الفوائد التي تجعلنا نأكله دومًا، ولكن الإكثار من تناول الخيار يعكس الآية ويجعل الأمر في غاية الخطورة، وهذا ما نوضحه الآن:
– الإكثار من تناول الخيار يتسبب في حدوث نوع من أنواع الحساسية، وهي حساسية الفم، فيجد المريض نفسه يعاني من الانتفاخات والتورم في الوجه واللسان والشفاه، وهؤلاء المرضى يمكنهم أن يطبخوا الخيار حتى يتخلصوا من البروتينات التي تتسبب في حدوث الحساسية للخيار.
– هناك بعض من أنواع الخيار التي تتسبب في مشاكل بعملية الهضم، وذلك لأنها تعتبر من الأنواع صعبة الهضم، ومن أشهر هذه الأنواع هو خيار اسمه القتد.
– من أكثر الزراعات التي يتم الإعتماد في زراعتها على المبيدات الحشرية هو الخيار، ولذلك فالإكثار منه يتسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة للجسد.
– إذا كان الخيار مخلل، فإن هذا يتسبب بالطبع في ارتفاع بضغط الدم، فإذا كان متناول الخيار المخلل يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن الخيار يتسبب له في مشاكل صحية نتيجة لزيادة نسبة الصوديوم به.

3- القيمة الغذائية للخيار:

يحتوي الخيار على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تساعد الفرد في أن يكون لديه مخزون كبير بجسده من العناصر المفيدة، فالخيار من أفضل الأطعمة التي يتم تناولها في السلطات، وغيره، والقيمة الغذائية في قطعة خيار واحدة تحتوي على الآتي:
تصل نسبة السعرات الحرارية إلى 14 سعر حراري.
– البروتينات 1جرام، والألياف أيضًا تصل إلى 1 جرام، والسكريات 2 جرام.
– الكربوهيدرات 3 جرام، الكالسيوم 17 جرام، الصوديوم 2 مليجرام، فيتامين أ 5 ميكروجرام.

فيعتبر الخيار من أهم الأطعمة التي يجب توافرها على المائدة، فهو الأساسي في السلطات، ويحتوي على العديد من العناصر المفيدة والهامة التي تجعل الصحة في أفضل حال، ولكن الإكثار منه، أو من تناول المخلل منه تكون النتيجة غير مرضية وتنعكس بشكل سلبي على صحة الفرد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.