فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية

فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية

فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية

فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية يعتبر الخبز من الوجبات الرئيسية التي يأكلها الجميع في يومه، وفي كل وقت تحتوي الوجبات على الخبز، ويعتبر الخبز هو من أشهر الأغذية بالعالم، ومن الرئيسيات في أي وجبة، ولا نجد أحد لا يحب الخبز بيومه، وينصح الأطباء أن يحتوي الخبز على الحبوب الكاملة، نظرًا لوجود العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسد.

1- أضرار الخبز:

على الرغم من كون الخبز يتم استخدامه من قبل الجميع وفي العالم، إلا أنه يحتوي على بعض من الأضرار التي يجب عليك أن تكون على معرفة جيدة بها، ومن هذه الأضرار ما يلي:

فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية
فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية
  1.  يحتوي الخبز على الجلوتين:
    والجلوتين هو الذي يساعد على أن تنتفخ عجينة الخبز ليكون هذا هو قوامها الذي نراه، والجسد في الغالب يكون لديه القدرة على هضم الجلوتين، ولكن هناك بعض من الأفراد الذين يعانون من بعض الأمراض لا يكون لديهم القدرة على هضم هذه المادة، وتتسبب هذه المادة في وجود مشاكل صحية: كالإسهال، ألم المعدة، الانتفاخ.
  2. يحتوي الخبز على الكربوهيدرات:
    يعتبر الخبز من الأغذية التي تتحول في الجسد إلى جلوكوز، وهذا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، وبالتالي يشعر الفرد بالجوع، مع زيادة الوزن، وهذا بالطبع يزيد من أمراض أخرى ومشاكل صحية خطيرة على صحة الفرد.
  3.  يحتوي الخبز على مضادات التغذية:
    في حبوب الخبز نجد هذه المضادات التي لا تساعد الجسد على أن يحصل على المعادن اللازمة له، فمن الممكن أن يمنع الخبز امتصاص الحديد والزنك، والكالسيوم، والمغنسيوم.

فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية

2- فوائد الخبز:

يحتوي الخبز على العديد من الفوائد أيضًا، فهو لا يحتوي على الأضرار فقط، وهذه الفوائد منها ما يلي:
– الكربوهيدرات المتواجدة في الخبز تمد الجسد بالطاقة اللازمة له، ولكن يمكن استخدام الكربوهيدرات من عناصر غذائية أخرى كالفواكه والخضراوات.
– إن الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة يساعد في تخفيض الوزن، فالعديد من الدراسات أكدت على هذا الأمر، وهذا على العكس بالنسبة للأفراد الذين يتناولوا الخبز الأبيض فهم يعانوا من السمنة.
– الحبوب الكاملة يمكن أن تساعد الفرد في أن يشفى من مرض الداء السكري خاصة الدرجة الثانية، فالخبز الأبيض غير مفيد مع هذه الحالات المرضية، ولكن إذا كان الخبز من الحبوب الكاملة فهذا يعني التخلص من ارتفاع السكر بصورة سريعة كما يفعل الدقيق الأبيض والسكر الأبيض.

فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية

3- القيمة الغذائية للخبز:

عندما يكون لدينا 100 جرام من الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، فإن هذا يعني أن القيمة الغذائية للخبز تتحدد في التالي:
– تصل السعرات الحرارية إلى 262 سعر حراري.
– يحتوي الخبز على ماء تصل نسبته إلى 30.6 مليمترًا.
– الدهون 1.71 جرام.
– البروتين 9.8 جرام.
– الألياف 5.1 جرام.
– السكريات 2.87 جرام.
– الصوديوم 421 مليجرام.
– الحديد 3.06 مليجرام.
– الكربوهيدرات 55.89 جرام.
– فيتامين ب 3 تصل نسبته في الخبز إلى 2.84 مليجرام.

فوائد الخبز واضرار الخبز والقيمة الغذائية

على الرغم من كون الجميع يأكل الخبز، إلا أنه لا بد من الإستغناء عن الخبز الأبيض، وتبديله بالخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، ولكن لا يجب الإكثار منه حتى لا يتم الحصول على الأضرار الصحية الناتجة من الإفراط من تناول الخبز.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.